Skip to content

نقرن العلم بالتنمية عبر الأخبار والتحليلات

إغلاق

29/03/21

حملةلإنشاءأولمركز حوسبة عالية الأداء في لبنان

صورة 1
حقوق الصورة:Kai T. Dragland / NTNU。CC license:(CC BY-NC 2.0)

滴索ط

  • ححdinطdindious,كز。
  • دعوة تطلقها ’المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية-سيرن‘
  • يستفيد منه الطلاب والباحثون والجامعات والوزارات

أرسل إلى صديق

المب帐疫孕了。طال期牺牲。

[]أط。

ودعت المنظمة –التي يُختصر اسمها إلى ’سيرن‘- إلى دعم تلك المؤسسات التي ”يكافح أكثرها تكيفًا واستطاعةً من أجل البقاء“ في ظل أزمات عديدة يمرُّ بها لبنان، اقتصادية واجتماعية وصحية.

ففي عام 2016، انضم لبنان الى ’سيرن‘ عبر توقيعه ’اتفاقية التعاون الدولي‘، والتحاق أربع من جامعاته بأحد أهم أنشطة المنظمة.

لكن هذا الإنجاز تعوقه أوضاع صعبة ودقيقة، ”أبرزُها الأزمة الاقتصاديّة، والنّقص في المواد الغذائية، وأزمةُ اللاجئين، وجائحةُ فيروس كورونا“، لا سيما في أعقابِ الانفجار الذي وقعَ بمرفأ بيروت، أغسطس 2020.

لذا فإنال激,,,بأأماا,ع,,ىىىىىىىاامممماةةةةةةةةةففججججججججخخخخفف

يُستخدم هذا المبلغ لشحن 3456 نواة من عتاد الحواسيب من ’سيرن‘ إلى لبنان، ولتدريب 10-15 كادرًا لبنانيًّا يسافرون إلى مقر المنظمة، بغية تعزيز كفاءاتهم ومهاراتهم في استخدام هذه الأجهزة والاستفادة منها.

يقول غستال لشبكةscidev.net: ”يُشترط ألا تُستخدم هذه الأدوات في البحوث أو الأهداف العسكرية“.

ُ还有

يوضح غاستال أن تلك الأجهزة وهذه النوعية من الحواسيب ستساعد اللبنانيين على إجراء بحوث علمية تتطلب هذا النوع من الآليات أو سبل المعالجة، في مختلِف المجالات البحثية، من العلوم البيولوجية وتحليل الجينوم، والذكاء الاصطناعي، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الفيزيائية، والتنقيب عن الغاز والنفط وغيرها.

”سيوفر هذا على الباحثين والطلاب اللبنانيين شراء هذه الخدمات كما كانوا يفعلون في السابق، وسيساعد في تطوير برامج الدكتوراة وما بعد الدكتوراة في اختصاصات مختلفة“.

هذا المردود العالي ذو أهمية بالغة بالنسبة للطلاب والباحثين في مختلف الجامعات اللبنانية، كما يشدّد هيثم زراقط، رئيس قسم الفيزياء والإلكترونيك بالجامعة اللبنانية، مشيرًا إلى مجانية الخدمات المقدمة.

يوضح زراقط أن هذا سوف يعزز البحث العلمي في لبنان، فيمكن الاستفادة من هذه الآليات في بحوث مرتبطة بالحوسبة البيولوجية، أو حوسبة تغيرات المناخ التي تتطلب معلومات دقيقة على صعيد كبير، أو محاكاة لخصائص الطقس، أو بحوث اجتماعية، أو بحوث فيزيائية تستوجب تحليل معادلات رياضية أو قدرات حوسبة عالية، وغيرها.

”وسيستفيد الطلاب والباحثون والخبراء بشكل مشترك، ما يضمن تبادلًا أكبر للمعلومات، وحمايةً أفضل للمعلومات، وفاعليةً أكبر لهذا النوع من الخدمات“.

“”“轶”ف码مم,,,,,,,,,,,,,,،sthip

ويلفت زراقط إلى أن هذا يؤسس لمجال مهم في صناعة تكنولوجيا المعلومات، وفي اقتصاد الحوسبة والمعلومات، يندرج ضمن اقتصاد المعرفة الذي تبني عليه الكثير من دول العالم اقتصاداتها، ما يساعد في ازدهار الاقتصاد اللبناني الذي يعاني اليوم أزمات حادة وصعبة.

ااال慰أstripأأجج极

Baidu